آخر الأخبارصحافة الحلولمجتمع

الدار البيضاء بحلة جديدة

شهدت مدينة الدار البيضاء في السنوات الأخيرة، تجديدا على مستوى البنيات التحتية والمرافق العمومية والمعالم التاريخية، بعد إعادة التهيئة التي عرفتها العاصمة الإقتصادية في الأعوام 10 الفارطة.

وتعتبر البيضاء من أكبر مدن المملكة جغرافيا وديموغرافيا، باعتبارها القطب الإقتصادي المركزي للبلاد، ويجب أن تتوفر على كل إمكانيات ومعايير المدن الكبرى.

“آب تيفي” ترصد لكم في السطور الآتية أهم التجديدات التي طرأت على الدار البيضاء في السنوات الماضية:

نفق “الموحدين”:

دشن نفق الموحدين سنة 2021، بتكلفة مالية تصل إلى 860 مليون درهم، ويربط هذا النفق على طول 2270 متر بين شارع الجيش الملكي وفضاء مارينا.

نفق الموحدين

قبة “زيفاكو”:

تمت إعادة تهيئة معلمة “الكرة الأرضية” التي تعود لسبعينيات القرن الماضي، بغلاف مالي قدره 25 مليون درهم، واستغرق تجديد ممرها التحت أرضي وتحويلها إلى فضاء يحتضن تظاهرات فنية وثقافية، قرابة 5 سنوات من الأشغال.

قبة الكرة الأرضية من فوق

حديقة جامعة الدول العربية:

أنشئت حديقة جامعة الدول العربية في خمسينات القرن الماضي بشارع مولاي يوسف، واستغرقت إعادة تهيئتها 5 سنوات بتكلفة إجمالية قدرها 100 مليون درهم، شملت إحداث مسار رياضي، ومرافق للألعاب، ومقاه وأكشاك ومرافق صحية وغيرها..

حديقة جامعة الدول العربية

منتزه “كازا آنفا”:

دشن الشطر الأول من منتزه أنفا بارك سنة 2020، ويتوفر في مساحة تقدر بـ 18 هكتار، على مرافق للراحة والترفيه، من باحات لألعاب الأطفال، ونزهات طبيعية، وفضاء للتزلج، ومدار للجري، ومرافق وتجهيزات رياضية.

ساحة الحمام:

ساحة محمد الخامس أو ساحة الحمام، أنشئت سنة 1916 وتم تحويلها إلى الجهة المقابلة لمكانها الأصلي أمام المحكمة سنة 2017، وتم ترميم وصيانة عدد من الفضاءات المحيطة والقريبة منها.

ساحة الحمام

البرانس:

شهد شارع الأمير مولاي عبد الله بالدار البيضاء الشهير بـ”البرانس”، أعمال تهيئة خصت أرضية الشارع برخام جديد، وإحداث ممر خاص بالدراجات، وتثبيت كاميرات للمراقبة ونظام جديد للإنارة العمومية، وكلف ذلك مبلغا ماليا بـ24 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى