صحافة الحلول

3 مغربيات رائدات

تعتبر المرأة المغربية نموذجا للمرأة المكافحة التي استطاعت أن تبرز نفسها في مختلف الميادين،و بمناسبة عيد المرأة يتقدم طاقم”UPTV” بتهنئة كل النساء المغربيات المكافحات التي تسطع انجازاتهم في عالمنا، اخترنا أن نعرفكم على مجموعة من النساء المغربيات الرائدات اللائي تميزن في مختلف المجالات على مر السنين:

الأم عائشة الشنا أو “أم الأمهات العازبات” كما يسميها البعض، فهي معروفة باحتضانها للأمهات العازبات والنساء ضحايا الاغتصاب، واهتمامها بقضاياهن.

بدأت عائشة الشنا المزدادة بالدار البيضاء سنة 1941، مسارها كممرضة تشتغل مع النساء اللواتي تنقصهن الرعاية الصحية قبل أن تؤسس جمعية “التضامن النسوي” لمساندة الأمهات العازبات وإدماجهن وأطفالهن داخل المجتمع بتعليمهن الطبخ والخياطة والمُحاسبة…

حازت الشنا على جوائز متعددة منها جائزة حقوق الإنسان من الجمهورية الفرنسية وجائزة أوبيس للأعمال الإنسانية الأكثر تميزا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصلت على وسام ملكي سنة 2000.

خديجة الرياضي ناضلت من أجل حرية التعبير والعدالة الاجتماعية وقضايا النساء حين كانت تشغل منصب رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لمدة ست سنوات.

خديجة، المزدادة بمدينة تارودانت سنة 1960، نشأت في أسرة أمازيغية وتخرجت من معهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، ثم اشتغلت كمهندسة في وزارة المالية، قبل أن تتحول إلى العالم الحقوقي وتصبح منسقة لشبكة تتضمن 22 منظمة غير حكومية بالمغرب.

الرياضي هي أول امرأة من العالم العربي تحصل على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

مليكة مالك واحدا من أقوى الاعلاميات الائي قدمن البرامج الحوارية على الهواء مُباشرة وسطعت في برنامج “وجه وحدث”، الذي جعل منها أبرز الوجوه الإعلامية اللامعة في المغرب.

على القناة الثانية المغربية، حاورت مليكة مالك مجموعة من الشخصيات الكبيرة في عالم الفكر والسياسة والثقافة منها المُؤرخ عبد الله العروي والمُفكر الراحل محمد عابد الجابري، وتميزت بفكرها التقدمي والمُتنور والناقد وبعدم اعترافها بالخطوط الحمراء، ما أدى إلى توقيف برنامجها “وجه وحدث”، برنامج سرعان ما استبدلته بآخر “في الواجهة” ليتم توقيفه هو الآخر عام 2003.

سنة 2016، رحلت مليكة عن عالمنا بسبب خطأ طبي، بعد إجرائها لعملية دقيقة إثر إصابتها بمرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى