لأول مرة.. ثلاث نساء مغربيات بمنصب عمدة

استطاعت ثلاث نساء مغربيات الظفر بمنصب عمدة، في ثلاث مدن كبرى بالمملكة، وهي الرباط والدار البيضاء ومراكش، ويتعلق الأمر بكل من فاطمة الزهراء المنصوري،عن حزب الأصالة والمعاصرة، وكل من أسماء اغلالو، ونبيلة الرميلي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار.
نبيلة الرميلي:

تبلغ نبيلة من العمر 47 سنة، حصلت على الدكتوراه في الطب العام بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، سنة 2000، وتعتبر أول امرأة تشغل منصب عمدة بالعاصمة الاقتصادية.
عينت نبيلة في بداية مسارها طبيبة بمستعجلات المستشفى الإقليمي لوزان (2002 – 2005 )، وطبيبة رئيسية بفضاء صحة الشباب بعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا (2006 – 2010). وشغلت الرميلي منصب مندوبة وزارة الصحة بعمالة مقاطعات بنمسيك (2010 – 2014 )، ثم مندوبة لوزارة الصحة بعمالة مقاطعات الدار البيضاء- آنفا ( 2014 – 2017 ) ، قبل توليها منصب المديرة الجهوية للصحة بجهة الدارالبيضاء- سطات منذ 2017.
وفي الجانب السياسي، تقلدت نبيلة منصب نائبة رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء عقب انتخابها كعضوة في المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار، وتعيينها منسقة إقليمية للحزب، ورئيسة الجمعية المهنية الصحية للحزب ، ورئيسة الجمعية المغربية للتضامن والكاتبة العامة لجمعية “جود” للتضامن.
فاطمة الزهراء المنصوري:

ولدت سنة 1976، محامية وسياسية مغربية، انتخبت عمدة مراكش منذ سنة 2009 إلى سنة 2015.
درست المنصوري القانون الخاص بجامعة محمد الخامس، وحازت على ديبلومين الأول للدراسات المعمقة “D E A” من جامعة مونبلييه بفرنسا، والثاني في قانون الأعمال الأنكلوسكسومي من جامعة نيويورك.
وعادت فاطمة الزهراء لمنصب “عمدة” المدينة الحمراء، بعد انتخابها عن حزب الأصالة والمعاصرة، وفوزها ب 79 صوتا من أصل 80.
أسماء اغلالو:

حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة فرنسية، وعملت كصحفية في منصات وسائل الإعلام الوطنية والدولية، إلى غاية سنة 2007 .
بدأت مسارها في عالم السياسة وعمرها 15 عاما كمناضلة داخل حزب الاستقلال إلى غاية عام 2007 قبل أن تنضم إلى التجمع الوطني للأحرار في عام 2015 بعد اقتراح من قيادة الحزب.
وتعتبر أغلالو أول امرأة تشغل منصب عمدة لعاصمة المملكة، الرباط، بعد حصولها على 58 صوتا من أصل 81.






