آخر الأخبارمجتمع

صبيب عال جدا من الأنترنت لـ%50 من الأسر المغربية

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، يوم أمس الأربعاء، بالرباط، الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إلى إعداد مخطط وطني خاص بالربط البصري للأنترنت يهدف، على الخصوص، إلى تغطية %50 على الأقل من الأسر المغربية بخدمات الصبيب العالي جدا بالألياف البصرية، بصبيب يبلغ على الأقل 100 ميغابايت في الثانية، وذلك قبل نهاية سنة 2025، وكان ذلك مناسبة للوقوف على حصيلة إنجازات الوكالة، والاطلاع على مشاريعها وبرامجها للسنوات القادمة، وفق أعلن عنه بلاغ لرئاسة الحكومة.

وبحسب البلاغ ذاته، أعرب العثماني عن تطلعه لتشكبل قطاع الاتصالات بالمغرب إحدى الرافعات الأساسية لردم الهوة الرقمية والتقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية، مشيرا إلى تنصيص مذكرة التوجهات العامة لتنمية قطاع الاتصالات، على تغطية كافة التراب الوطني بصبيب عال يبلغ على الأقل 2 ميغابايت في أفق 2023، وهو ما يتوافق وخلاصات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الموصية بضرورة تعميم الولوج إلى الأنترنيت ذي الصبيب العالي في جميع جهات المملكة، وإلى الأنترنيت ذي الصبيب العالي جدا في مناطق الأنشطة الاقتصادية المكثفة.  

وأوضح العثماني مساهمة قطاع الاتصالات الوازنة خلال فترة الجائحة، في تأمين وضمان استمرارية الخدمات والمعاملات، حيث ارتفع رواج خدمة الأنترنيت بنسبة %55 مقارنة مع نفس الفترة ما قبل جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى