آخر الأخبارالرئيسيةفن وثقافة

المغرب بمهرجان “كان”

يشارك المخرج المغربي نبيل عيوش بفيلم “الكل يحب تودة” في المهرجان، وتفتتح الدورة الجديدة بفيلم “الفصل الثاني” للمخرج الفرنسي كوينتن ديبيو، وبطولة ليا سيدو ولويس جاريل.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج الأميركي جورج لوكاس، كما ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الممثلة والمنتجة الأميركية غريتا غيرونج مخرجة فيلم “باربي”، وتضم المسابقة الرسمية 19 فيلما بينها فيلم “المبتدئ” الذي يتناول حياة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مجال الأعمال.

وكانت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي قد أعلنت عن الاختيارات الرسمية للأفلام المشاركة في الدورة الـ77، والتي تعقد في الفترة من 14 إلى 25 مايو/أيار المقبل، وذلك في مؤتمر صحفي عقد، أمس الخميس 11 أبريل/نيسان 2024، بحضور كل من المدير الفني تيري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس نوبلوك.

وقال تيري فريمو، في بيان صحفي نشر على موقع المهرجان، إن تشكيلة هذا العام تم اختيارها من بين ألفي طلب مشاركة.

واعترف فريمو أنه بدأ الاختيار مع زملائه وهو يشعر بالقلق بسبب تأثير إضرابات العام الماضي على الأفلام الأميركية، لكن التشكيلة عادة ما تكون مليئة بكبار صانعي الأفلام العالميين، بالإضافة إلى عدد قليل من الأفلام المنتظرة.

ومن بين الأفلام الـ19 التي تم اختيارها للمنافسة، فيلم “أنواع من اللطف” (Kinds of Kindness) للمخرج لانثيموس، وهو متابعة للمخرج اليوناني لفيلم “مخلوقات بئيسة” (Poor Things) الحائز على جائزة الأوسكار. يضم فريق العمل الجديد نجمين من فيلم “مخلوقات بئيسة”، هما إيما ستون وويليم دافو.

يعود باولو سورينتينو، المخرج الإيطالي لفيلم “الجمال العظيم” (The Great Beauty)، إلى مدينة كان بفيلم “بارثينوب”(Parthenope)، وهو فيلم درامي تدور أحداثه في نابولي، ويشارك في بطولته غاري أولدمان. ويعود أندريا أرنولد، المخرج البريطاني لفيلمي”فاتنة أميركية” (American Honey) و”حوض السمك” (Fish Tank)، إلى مهرجان كان أيضا بفيلم “طائر” (Bird) بطولة باري كيوغان وفرانز روجوفسكي.

ويشارك المخرج الإيراني علي عباسي بفيلم “المبتدئ” (The Apprentice) للمخرج علي عباسي، وهو فيلم عن الحياة المهنية المبكرة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مجال الأعمال. ويجسد سيباستيان ستان في الفيلم دور ترامب، ويلعب جيريمي سترونغ دور روي كوهن، وتشارك ماريا باكالوفا في دور إيفانا ترامب. وسبق للمخرج الإيراني عباسي أن شارك في المنافسة في مهرجان كان بفيلم “العنكبوت المقدس” (Holy Spider) عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى