استثمار 3000 مليار بالأقاليم الصحراوية

استطاع المغرب أن يستثمر 3000 مليار سنتيم بالأقاليم الجنوبية منذ سنة 1975، في مجالات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وذلك وفق ما أكده المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.
وكانت القدرة الكهربائية سنة 1975 لا تتجاوز 7 ميغاواط بالأقاليم الجنوبية، وبفضل الإستتمارات التي أنجزت أصبحت تتجاوز 1700 ميغاواط، منها أزيد من 1300 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، التي يتمتع بها المغرب وبإمكاناتها الهائلة في تحقيق القدرة التنافسية دوليا.
وفيما يخص قطاع الماء، لم يكن تدفق الإنتاج سنة 1975 يتجاوز 5000 متر مكعب في اليوم، إذ أصبح الآن يسجل أزيد من 160 ألف متر مكعب، بفضل تزويد الأقاليم الجنوبية بـ 15 محطة، منها سبع محطات لتحلية المياه، والأخرى لإزالة المعادن.
وأضاف المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في حديثه أن هذه الاستثمارات جعلت من الأقاليم الجنوبية، وخاصة مدينتي العيون والداخلة، مركز اهتمام في أعين المستثمرين المحليين والأجانب.






