آخر الأخباراقتصادالرئيسية

ارتفاع  مؤشر أسعار المستهلكين 

عرف مؤشر التضخم الأساسي ارتفاعا حسب المندوبية السامية للتخطيط أنه خلال شهر فبراير 2022، بنسبة 0,5 % بالمقارنة مع شهر يناير 2022، وبـ 3,5  % بالمقارنة مع شهر فبراير 2021. 

وجاء ذلك في مذكرة إخبارية للمندوبية، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير 2022، وهو الرقم الذي يقيس تطور أسعار عدد من المواد الغذائية مثل المشروبات والخضر، وغير الغذائية مثل الملابس والسكن والماء والكهرباء والغاز والصحة والنقل والتعليم. 

وشهدت المواد الغذائية ارتفاعات مسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2022، وصلت أثمان الخبز والحبوب بـ2,9%، والزيوت والدهنيات بـ1,5%، والخضر بـ1,0%، والفواكه بـ0,5%، والحليب والجبن والبيض بـ0,4%. 

وانخفضت أثمان بعض المواد، الأسماك وفواكه البحر بنسبة 0.1%، فإن الارتفاع همّ على الخصوص أثمان المحروقات بـ5,7%. 

وعرف الرقم الاستدلالي تسجيل أهم الارتفاعات في مراكش بـ1,3%، وفي فاس وطنجة بـ1,1%، وفي وجدة بـ0,9 %، وفي كلميم وبني ملال بـ0,8%، وفي القنيطرة والرباط وتطوان بـ0,7%، بينما سجل انخفاض في كل من الدار البيضاء والرشيدية بـ0,1%. 

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، ارتفاعا بـ3,6% خلال شهر فبراير 2022.

 و نتج عن الارتفاع  تزايد أثمان المواد الغذائية بـ5,5% والمواد غير الغذائية بـ 2,5%، وشهدت المواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة إلى المواصلات وارتفاع قدره 6,0% بالنسبة إلى النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى