بوريطة يرد على قرار فرنسا الأخير

اعتبر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قرار فرنسا تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف؛ قرار غير مبرر، موضحا أن المغرب تعامل بشكل عملي وصارم، معتبرا أن “المشكل فرنسي-فرنسي”، وأضاف قائلا أن: “هناك شروط واضحة للدخول إلى التراب المغربي بالنسبة لهذه الفئة، وهي التوفر على اعتماد مرور والقيام بالفحص الطبي، وهو ما يرفضونه”.
وأشار الوزير، في لقاء صحفي عقب مشاورات أجراها مع نظيره الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى منح المملكة المغربية 400 وثيقة مرور لأشخاص كانوا في وضعية غير قانونية، خلال الـ8 أشهر الأولى من السنة الجارية ومنه فإن الاعتماد على معيار “رفض” إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة المهاجرين غير ملائم.
وشدد بوريطة في نفس السياق، أن المغرب يشترط لاستعادة مهاجرين من مواطنيه توفرهم إما على جواز سفر أو وثيقة للمرور، غير أنه في ظل جائحة كوفيد-19، أصبح يشترط أيضا تقديمهم لنتيجة اختبار سلبية لفحص “بي سي إر” من أجل الولوج إلى التراب الوطني.






