الحكومة منحت إجازة أبوية مدتها 15 يوماً

أقرت حكومة أخنوش، اليوم الخميس، في سابقة من نوعها بالعالم العربي، منح الموظفين الرجال إجازة أبوية مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها.
وجاء مصادقة الحكومة على هذا المشروع قانون لتعديل النظام الأساسي للوظيفة العمومية ، وتنفيذاً لاتفاق 22 أبريل الماضي مع النقابات، بما يمنح إجازة الولادة للموظفين الرجال، بعدما كانت العطلة مقتصرة فقط على الأمهات في 14 أسبوعا.
وأعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي عقده بعد المجلس الحكومي، اليوم، “أنّ مشروع القانون يهدف إلى تغيير وتتميم الفصل 38 و46 من الظهير الشريف المتعلق بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية، من خلال التنصيص على مقتضيات جديدة تهم كيفية استفادة الموظف الرجل، الذي ولد له طفل، أو أسندت إليه كفالة من رخصة عن الأبوة، مدتها 15 يوماً متصلة ومؤدى عنها”.
ويستفيد الموظف من هذه الرخصة بناء على طلبه وخلال الفترة الممتدة من تاريخ ولادة الطفل أو إسناد الكفالة إلى أن يبلغ المولود أو المتكفل به سن 14 أسبوعاً.
ويشار إلى أن المغرب بإقراره لهذا المشروع القانون دخل ضمن الدول القليلة التي تمنح عطلة الأبوة على المستوى العالمي كفنلندا وإستونيا واليابان.






