من أجل غابات نظيفة

نظمت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في الشمال الغربي، اليوم الخميس في مدينة القنيطة، عملية تنظيف الغابات الحضرية من النفايات المتراكمة والأنقاض، بالتعاون مع السلطات المحلية و ذلك في إطار التنزيل الفعلي للاستراتيجية الغابوية “غابات المغرب 2020-2030” وخاصة الشق المتعلق بتعددية وضائف الغابات.
وشهد هذا الحدث الذي يهدف إلى تحسين الجودة البيئية للمجالات الغابوية الحضرية بالقنيطرة والتحسيس بالوضع الحالي والآفاق المستقبلية من أجل تنمية أفضل، مشاركة العديد من المواطنين المتطوعين والعديد من ممثلي المجتمع المدني في الإقليم.
إذ يعد تدني مستوى النظافة أو الافتقار إليها من بين الإشكالات الرئيسية التي يعاني منها زوار الغابة بالقنيطرة والتي تتجلى في ركام النفايات، وخاصة مخلفات البناء، التي طالت بشكل كبير المجالات الغابوية الواقعة في محيط الأحياء السكنية، إضافة إلى التأثير البصري السلبي الناتج عن وجود النفايات، والذي تهدد جمالية واستدامة المجالات الغابوية الحضرية.
وحسب البلاغ الصادر عن المديرية الجهوية للمياه و الغابات فإن الرؤية الاستراتيجية لـقطاع المياه والغابات تستند على جعل الغابات الحضرية ذات مستوى عال من التهيئة مع احترام تام لتحديات الإدارة المستدامة لصالح مستعملي المجال من خلال مشاريع الشراكة التي تهدف إلى تعزيز مناطق الغابات الحضرية و / أو شبه الحضرية لاستقبال الزوار في بيئة طبيعية محمية ونظيفة.
وجاء في البلاغ أن قطاع المياه والغابات لزم على اتخاذ إجراءات مختلفة في هذا الاتجاه، بدءًا من تأمين الصبغة الغابوية لهذه المجالات وتأهيل نظمها البيئية إلى تهيئتها وتجهيزها بالبنيات التحتية الأساسية لاستقبال الزوار الوافدين عليها.
وحسب المصدر نفسه فعملية التنظيف الجماعية أبانت عن مجتمع المدني ملتزم بأهداف حماية وتثمين المجالات الغابوية الحضرية. وأنه يتعين مواكبة جهود أفراد المجتمع للترافع من أجل حماية أفضل للغابات الحضرية، وجعل هذا الفضاء في قلب حملة مجتمعية متواصلة وواسعة، تشمل الشق القانوني والجانب الميداني التوعوي للتصدي لهذه السلوكيات اللاحضارية.






