آخر الأخباراقتصاد

15 مليون مسافر السنة القادمة

يتوقع تقرير نشرعلى موقع وزارة الاقتصاد والمالية حول المؤسسات والمقاولات العمومية ملحق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن يصل عدد المسافرين إلى 15 مليون مسافر خلال السنة القادمة، مرتفعا بنسبة 60 في المئة. 

وأوضح التقرير تأثر قطاع السياحة خلال سنة 2020 بسبب جائحة كوفيد 19، حيث انخفض عدد المسافرين  بأكثر من 71 في المائة، وحركة التنقل بنسبة 65 في المائة، وحمولة الشحن الجوي بنسبة 36 في المائة، والحركة الجوية بنسبة 59 في المائة.

ووضع المكتب الوطني للمطارات مخططا لخفض التكاليف، إضافة إلى اتخاذ إجراءات لدعم شركائه خاصة شركات الطيران وشركات تقوم بأنشطة تجارية داخل المطارات. 

وأشار التقرير إلى أنه تم أنه تم إنجاز البرنامج الاستثماري لسنة 2020 بما يناهز 633 مليون درهم مقارنة بتوقعات بلغت 1,1 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز قدرها 58 في المائة.

ويتوقع المكتب الوطني للمطارات في ما يتعلق بالبرنامج الاستثماري للفترة 2022-2024، مناهزة قيمته   1.55مليار درهم في سنة 2022 و2,08 مليار درهم في سنة 2023، و1,83 مليار درهم سنة 2024، والتي ستخصص الحصة الأكبر منها لتوسيع وتهيئة المطارات (الرباط، طنجة، أكادير، الداخلة، تطوان، الحسيمة…).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى