آخر الأخبارالرئيسيةالفن

أليس رورفاخر ترأس لجنة “كاميرا الذهب” بمهرجان كان 2025

رورفاخر تتوّج مسيرتها برئاسة لجنة "الكاميرا الذهبية" في مهرجان كان

تم اختيار المخرجة وكاتبة السيناريو الإيطالية أليس رورفاخر لرئاسة لجنة تحكيم جائزة الكاميرا الذهبية في الدورة 78 من مهرجان كان السينمائي. وتُمنح هذه الجائزة لأفضل عمل أول طويل يُعرض ضمن الاختيارات الرسمية أو “أسبوع النقاد” أو “نصف شهر المخرجين”.

رورفاخر، المعروفة بأسلوبها السينمائي الرقيق والمتجذر في التقاليد الإيطالية، ستتولى مهمة اختيار أفضل عمل أول في الحفل الختامي يوم السبت 24 مايو. وقد سبق أن تُوج المخرج هالفدان أولمان توندل بالجائزة سنة 2024 عن فيلمه La Convocation ضمن قسم “نظرة ما”.

صرّحت رورفاخر بهذه المناسبة قائلة:
«المرّات الأولى تظل خالدة في الذاكرة… كأن تدخل غرفة مجهولة أو تقترب من أول قبلة، أو تطأ أرضًا غريبة. هناك شيء ذهبي يحيط بهذه اللحظات. ربما لهذا سُمّيت الجائزة الأرفع للأعمال الأولى بالكاميرا الذهبية؟»

منذ بداياتها مع فيلم Corpo Celeste عام 2011، والذي عُرض في “نصف شهر المخرجين”، جسدت رورفاخر نظرة شاعرية لعوالم الاكتشاف والنمو. وبدخولها المنافسة الرسمية عام 2014 بفيلم Les Merveilles، حازت على الجائزة الكبرى. كما نالت جائزة أفضل سيناريو عن Heureux comme Lazzaro عام 2018، وشاركت بفيلمها الأخير La Chimère في نسخة 2023، والذي تعتبره ختامًا لثلاثية تنبش في علاقة الإنسان بجذوره وأحلامه المنكسرة.

إضافة إلى أفلامها الطويلة، تملك رورفاخر مسيرة غنية في الفيلم الوثائقي والقصير، حيث استخدمت هذه الأشكال للتعبير عن ارتباطها العميق بالعالم الريفي، بالذاكرة، وبفلسفة الحياة. من أبرز تجاربها في هذا السياق فيلم Les Pupilles الذي عُرض في مهرجان كان 2022، ومؤخرًا فيلم Allégorie citadine الذي شاركت في إخراجه إلى جانب الفنان الفرنسي JR، مستعيدة فيه “أسطورة الكهف” لأفلاطون كرمزية جوهرية لفهم الواقع.

بهذا التعيين، يكرّس مهرجان كان السينمائي موقع أليس رورفاخر كصوت سينمائي مميز في المشهد الأوروبي والعالمي، ورمزًا للموجة الجديدة في السينما الإيطالية المعاصرة.

المهدي شنتوف

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى